الاثنين، 31 أغسطس 2020

الصحابي الجليل أبو هريرة

الصحابي الجليل أبو هريرة


الكتاب : الصحابي الجليل أبو هريرة و الحقيقة الكاملة

الكاتب  : د. محمد عبده يماني


عدد الصفحات  199

  ما إن يُذكر هذا الصحابي الجليل حتى تجد قربه من روحك و شيء من الحب يسري منك إليه ، و هو أكثر مَن حفظنا عنهم الحديث صغاراً و كباراً ، تُرى ما سبب ذلك ؟

-         هذا الصحابي الكريم اتُّهم بعدة تُهَم و قامت حملات من بعض المستشرقين لتشويه صورته و الطعن في روايته و التشكيك في نقله و الإساءة إلى شخصه و إيمانه و تكذيب حديثه و وافقهم في ذلك عدد من المسلمين الذين انخدعوا بكلامهم و والوهم بالطعن أيضاً بأبي هريرة على غير تمحيص و بيّنة و مما كان من هذه التهم :

1-   الإكثار من رواية الأحاديث (روى 5000حديث و انفرد بها) عن رسول الله صلى الله عليه و سلم نسبة لفترة حياته معه .

2-   اختلاف الصحابة معه و نقدهم له.

3-   عدم كتابة أبو هريرة للأحاديث التي يرويها.

4-   كان يروي الحديث لسماعه من الصحابة دون أن يكون سمعه هو من النبي عليه السلام.

5-   ترك الحنفية لحديث أبي هريرة و يعدّونه غير فقيه.

6-   لا يُحتج بحديثه و لا يؤخذ منها إلا ما اتصل بالجنة و النار .

7-   الطعن بحديث الذبابة .

8-    وجوده في موقعة الجمل .

·       انبرى الكاتب ( د. محمد عبده يماني ) للتصدي لهذه الحملات المغرضة بكل ما أوتي و منها هذا الكتاب الذي دحض فيه كل التهم و ردّ الشبهات بأسلوب دقيق و أمانة  وموضوعية مع الأدلة و البراهين الدامغة التي لا تترك مجالاً لشكّ أو حيرة .

·       من بعض أولئك الطاعنين : إبراهيم بن سيار بن هانئ البصري و لقبه النظام – جولد تسيهر – أحمد أمين – عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي – محمود أبو رية و هو أفحشهم .

·       أسلم أبو هريرة رضي الله عنه قبل الهجرة بعد إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي بقليل، و كانت هجرته إلى المدينة لسبع خلون من الهجرة يوم خيبر و كان عمره ثلاثين عاماً، و لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم ملازمة تامة و صحِبَه على ملئ بطنه، يدور معه و يأكل عنده غالباً و يعتبر عريف أهل الصفّة و كانت صحبته أربع سنين و ليال منذ فتح خيبر إلى وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم، ورعٌ شديد الخشية سريع البكاء ذو مشاعر رقيقة متواضع عطوف حبّبه الله تعالى و أمه للناس ببركة دعاء النبي صلى الله عليه و سلم لهما كما دعا له بالحفظ و عدم النسيان .

·       أثبت الكاتب براءة أبي هريرة من تهمة الإكثار بالحديث فقد روى ( 5374) حديثاً لكنه لم يرْوِها منفرداً و إنما شاركه في روايتها صحابة آخرون باللفظ أو المعنى أو كليهما و إذا حذفنا المكرر سيصل العدد إلى ( 1300) أما ما انفرد أبو هريرة بروايته فلا يتجاوز الثمانية أحاديث فقط ، وأن أبا هريرة ثقة احترمه الصحابة و قدروا فضله و روى عنه 800صحابي و تابعي.


#رضي الله عن أبي هريرة و أرضاه و عن صحابة رسول الله أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

رهيف السريحيني 

الأربعاء، 26 أغسطس 2020

نزيف الحجر

نزيف الحجر


اسم الكتاب : نزيف الحجر

اسم الكاتب : إبراهيم الكوني

عدد الصفحات : 161

#أدب_ليبي

أن يتّقد في صدرك شغف المعرفة فترحل من مكانك إلى آخر لتعايش سكانه و تشاهد أفعالهم و انفعالاتهم و لغاتهم على اختلافها و تكتشف معتقداتهم على تعددها و تستمر في المشاهدة و تستغرق ثم تنوي الرجوع ، في داخلك ما يرفض ذلك فتعود و تتابع ، حتى يأزف وقت الرحلة بالانتهاء فتضطر للعودة لكنك تعود محملاً بهدايا و عطايا ربما لم تحظى بها و مشاعر ربما لم تختبرها من قبل !! 
و أن يفعل ذلك بك كتاب ،هذا أجمل و أعجب ما في رحلتك !! 

هذا ما فعله بي هذا الكتاب لأنهيه في يوم واحد مما جعلني أنحني إجلالاً للكاتب إبراهيم الكوني لهذه القدرة الإبداعية الفائقة و أفخر بقراءتي له ، إبراهيم الكوني: كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة.

في هذه الرواية ذات المستويات المتعددة – الأخلاقية و الدينية و الفلسفية- يبدع الكوني عالماً يوحد بين الواقعي و الأسطوري فيخرج بنا عن المعاني المألوفة للأشياء و يضعنا في مواجهة الطابع المتناقض للإنسان : الجليل و الدنيء ، البهي و القبيح ، البريء و القاتل.

بعد معايشة أحداث الرواية كاملة تذكرت قوله تعالى : " ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) "   سورة الروم
تستطيع و أنت تقرأ أن تقوم بالكثير من الإسقاطات على الواقع الذي نعيشه رغم الأبعاد الزمنية التي يتحرك ضمنها الكاتب ، عماد الرواية تلك الحادثة الأزلية بين قابيل و هابيل و ما جرّت خلفها ، صراع الدم ، الخير و الشر ، السلام و الحرب ، الغايات الطيبة و الوسائل المحرمة .

ذلك الكاتب الذي يعيش في سويسرا استطاع أن يجعلك تشعر بلفح الصحراء و هجيرها ، بعطشها ، بجوعها ، بأحوالها و أهوالها . تحمل الرواية معانٍ عميقة جداً و كأنه يختبرك فيها لتتعرف على نفسك و أين تتجه ؟ أن تكتشف تواصلك مع ذاتك ؟ انسجامك مع عالمك و ما حولك ؟ ما هي قيمك و كيف تمارسها في الحياة  ؟ ما الذي يجعلك تصمد ؟

" بين الموت و الحياة مسافة قد يعود منها المخلوق إلى الحياة ، و قد يعبرها إلى الموت يمضي إلى العدم و الظلمات "

" أوصيك بالصبر، كيف تستقيم الصحراء بدون صبر؟ عليك بالصبر و الحيلة فهما سر الصحراء"

" لم يستطع يومها أن يفهم هذه اللغة، كيف يكون الله الكبير العظيم القادر على كل شيء في القلب الصغير المسجون في قفص الصدر ؟ "  .


رهيف السريحيني

الاثنين، 24 أغسطس 2020

العرب وجهة نظر يابانية

العرب وجهة نظر يابانية


اسم الكتاب : العرب وجهة نظر يابانية

اسم الكاتب : نوبو اكي نوتوهارا


عدد الصفحات 140


نوبواكي نوتوهارا كاتب ياباني ولد عام 1940 و درس اللغة العربية و علومها في الجامعات اليابانية و العربية  ، ألّف هذا الكتاب من خبرة أربعين عاماً مرت على علاقته بالثقافة العربية ، النثر العربي بصورة عامة و الرواية بصورة خاصة و تم نشره عام 2003م ، 
و قد عاش مدة في مصر و مدة في سوريا و في المدينة و الريف و البادية ، اهتم بالشخصية العربية و جوانبها و أفعالها و يؤكد في كل فصول الكتاب  على أن ما كتبه هو عبارة عن قناعاته و آرائه الشخصية 
و وجهات نظره التي توصل إليها بعد تجربة بحث حقيقية ذاتية في الأدب و البلد العربي متخلياً عن أي قوالب أو أفكار سابقة عن العرب .

·       أول ما تحدث عنه الكاتب  هو غياب العدالة الاجتماعية في المجتمعات العربية و تأثيرها على الشخصية العربية و سلوكها ، و القمع و عدم الشعور بالمسؤولية .

·       فيما يتعلق بثقافة الأنا و ثقافة الآخر ينبه الكاتب إلى نقطة مهمة و هي " علينا ألا نُسقط قيمنا الخاصة في مجتمعاتنا على مجتمعات أخرى ، علينا أن ندرك قيم المجتمعات الأخرى دون أن نشوهها ، علينا أن نقبلها كما هي عليه ".

·       اهتم الكاتب كثيراً بالقضية الفلسطينية و ساعدته تجربته على تكوين صورة صحيحة عنها غير ما كان الإعلام الغربي يحاول توصيله و أشد الذين افتتن بهم ( غسان كنفاني ) من رواياته استطاع أن يفهم يقظة الوعي الفلسطيني و قوله (الإنسان حالة )

·       قضى الكاتب 19عاماً في البادية و يقول أنه ذهب إلى الصحراء ليس من أجل البحث عن الغرابة و إنما من أجل البحث عن المعنى و قد تعلم من ثقافة البدو الكثير ، و لابد هنا أن يحضر ذكر الأديب الليبي ( إبراهيم الكوني ) الذي أبهر المستعرب الياباني بما قدمه عن ثقافة البدو ،إذ أفرد فصلاً كاملاً للحديث عنه .

·       تحدث الكاتب عن الأديب المغربي ( عبد اللطيف اللعبي ) و علاقة كتاباته بالقمع و الحرية و عدم إيمان اللعبي بـ " البؤس الفردي ".

·       أما الذي كان الطريق لمعرفة الكاتب للمجتمع المصري هو الأديب ( يوسف إدريس ) الذي أخذه إلى أعماق حياة الشعب المصري و فهم الشخصية المصرية.



( ضروري أن ترى الصورة و أنت خارج عنها أي بعيون غير عيونك و فهم غير فهمك ما يحقق لك مزيداً من الوعي و الانفتاح ) 

رهيف السريحيني

الأحد، 23 أغسطس 2020

الشمس النجم الذي يهبنا الحياة

الشمس النجم الذي يهبنا الحياة

كتاب ( الشمس النجم الذي يهبنا الحياة )

الكاتب : بول بركا


المترجم : محيي الدين عبد الغني

عدد الصفحات : 228

جاء هذا الكتاب نتيجة شغف الكاتب النرويجي (بول بركّا ) بعالم النجوم و الفضاء و الذي أكثر ما بهره فيه هو ذاك النجم الضخم الذي يهبنا الحياة ألا وهو الشمس ،

 دفعه هذا الشغف للبحث و الدراسة الطويلة ليحصل على الدكتوراه في فيزياء الشمس و هو اليوم كبير المستشارين في مركز الفضاء النرويجي ،و بتشجيع من أصدقائه قام بنشر معلوماته العلمية بطريقة مبسطة واضحة الفكرة سهلة اللغة سلسة الأسلوب فجمع بين الفائدة و المتعة و قد زاده جمالاً تلك الصور الداعمة للحقائق العلمية الزاخرة فيه .

يقسم الكتاب إلى عشرة فصول يشرح الكاتب فيها صفات الشمس و خواصها و ما يحصل في داخلها و حولها و مكانتها في النظام الشمسي ،

 و علاقتها بالحياة و الأرض ، كذلك تأثيرها الكوني و بعض الظواهر كالشفق القطبي ذي الألوان الجميلة الرائعة، و تأثير الشمس على المجتمعات التي تعتمد على التقنيات الحديثة ، و تعتبر معارفنا عن الشمس مدخلاً جيداً لكثير من العلوم الأخرى كالفيزياء و الكيمياء و علم الأحياء و البيولوجيا و غيرها.

·       الشمس هي نجم من بين مليارات النجوم : لو أن أحد الأفراد أراد أن يعدّ النجوم في مجرتنا ، فسوف يستغرق ثلاثة آلاف سنة وذلك بفرض أنه يستغرق ثانية واحدة ليحسب نجمة واحدة .

·       السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في عام كامل و هي الواحدة التي يعتمدها الفلكيون في قياس المسافة بين الأجرام السماوية ، فالمجرات المصورة تبعد عن التليسكوب أو الأرض 13 مليار سنة ضوئية .

·       كيف يولد النجم ؟ الفضاء مليء بالسحاب المكون من الغبار و الغازات الذرية ( السدائم الغازية) و تولد النجوم عندما تبرد هذه السدائم الغازية ثم تتجاذب و تتكاثف إلى الداخل نحو مركز الكتلة و في النهاية تصبح شديدة الانضغاط و الحرارة حتى تصل إلى درجة حرارة عالية عندها يبدأ التفاعل الاندماجي و يقال قد وُلد النجم .

·       عمر الشمس الآن يبلغ 4.6 مليار سنة تحتوي على 99.8% من كتلة النظام الشمسي و حولها يدور ثمانية كواكب  كل في فلكه ( مداره ).

·       الكواكب الصخرية في النظام الشمسي تتكون أساساً من الصخور و المعادن و لها سطح جامد صلد ، و هي المريخ و الأرض و الزهرة و عطارد .



       جميل أن تنتقل لعوالم أخرى  تطير ، تسافر ، تغامر ،تسبح .. وأنت بين دفتي كتاب.

☀ رهيف السريحيني

الاثنين، 17 أغسطس 2020

سوف نبقى هنا

سوف نبقى هنا

أخبرهم

أنك مهد التاريخ و فجرهْ
شموخ الزيتون و صبرهْ
عبق الليمون و زهرهْ
آخر العهد و صدرهْ
أخبرهم .. آتٍ وعد الله و نصرهْ

أخبرهم
أنّا شجر القدس و جذرهْ
جبل الجليل و صخرهْ
رمل يافا و بحرهْ
سهل الغور و نهرهْ
 أخبرهم .. آتٍ وعد الله و نصرهْ


سجّل عندك " سوف نبقى هنا "

 لن يكسرنا الخذلان
أو مَن ولّى لنا ظهرهْ
سيولد مع كل شهيد يرقى عشرةْ
سنكون فداءً للوطنِ
سنهزم صهيون و غدرهْ
لا .. لا يمكن للقيد يوماً أن يحبسَ فكرةْ


رهيف السريحيني

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

الرقص مع البوم

الرقص مع البوم

الرقص مع البوم



اسم الكتاب : الرقص مع البوم

اسم الكاتب : غادة السمان

عدد الصفحات : 176

الذين تُهدي الكاتبة لهم  هذا الكتاب :
-          الذين لم يقتلعوا عيونهم ليزرعوا مكانها العين المكرّسة لـ " القبيلة "
-            الذين يتحدون الأقاويل المتوارثة عن الشؤم و الخير و الشر و الحب و الحرية بعيون جديدة.

-         إلى الذين لايخلطون بين المحنط و التراثي و بين الخرافة و المقدس .
-         إلى الذين يرفضون أن يكون عقلهم من ضحايا العبودية للأفكار السائدة و يصرون على إعادة النظر في كل شيء كما لوكان الكون جديداً في كل لحظة (و هو كذلك ).

      و هي في هذا الإهداء قد اختصرت كل الأفكار الرئيسة لهذا الكتاب ، ثم راحت تجسدها و تشرحها  بأفكار فرعية فتناولت الحب و الوطن و الحرية و الفراق و الحنين و الثقة بالنفس و الإبداع  من خلال مشاهد حياتية و رسائل و مواقف و شعر -  بطلها ( البوم / البومة ) - و هو الذي أهدته أيضاً هذا الكتاب و تقمصته  فيه و قالت عنه :

" إنها مخلوق يستعصي على التدجين و يرفض التسول العاطفي و منطق اللعبة الاستعراضية..
   البومة لا تباع لكنها تحلّق إلى ما تحب و من تحب . أفلا تحبها ؟ "

من اقتباسات الكتاب :
 "سيرة ذاتية لبومة عربية : خرجت من رمادي لأجرب موتاً جديداً كل مرة ، و حين تضم امرأة عربية إلى صدرك بين ميتة و أخرى من ميتاتها فأنت لا تضم إليك امرأة بل تاريخ مجرة من المباهج و الأحزان و الاستمرارية رغم كل شيء .. "

"قمر يغدر ببومة: حين أُصدرت باسمي مذكّرة جلب إلى الحب ، توسلت إلى الليل أن ينقذني من حبك فأهداني الظلال عباءة تخفيني عنك و من يومها صار الليل مملكتي"

" تبويم :لقلبي سقف من قرميد لبنان: لم يعُدْ قلبي يشبه صورته في كتاب الطب، بل صار شبيهاً بخارطة لبنان ، يا من غدرتم بذلك الوطن النادر ، انظروا إلى حالكم أنتم بدونه في عراء التاريخ"


رهيف السريحيني

السبت، 8 أغسطس 2020

قُبلة


قُبلة

قُبلة


خرجت عليهم بثوب زفافها كملاك من نور ، تشع جمالاً و حباً كنجمة ، يفوح عطر الخجل من وجنتيها المتوردتين كـ  ورد جوريّ  ، تتهادى  كـ " ريم " في فلاة  الأحداق ، بلقيس تمشي على صرح ممرّد من قوارير، أخذت بـألباب الحاضرين ، و طرحة  " الدانتيل "  تلك تنساب على شعرها الأسود كشلال غرّيد حاني.

تضج حيوية و أنوثة ، ألقاً و عذوبة ، فراشة تمرح بين زهرات الباقة التي تحملها بين يديها الناعمتين ، و بذاك التاج الماسي البرّاق كهلال في كبد ليل حالك .. بدت ملكة في أبّهة باذخة .

جلست على الأريكة التي تصدرت الغرفة و سارعت صديقاتها لتقبيلها و المباركة لها ، و لم ينسين قَرْصها من ركبتها ، تقليداً  اعتادت عليه الفتيات ليلحقن بالعروس و يُخطبن بعدها .

دَعَونَها للرقص .. فزغردن و صفقّن مع كل الموجودين ، تكاد القلوب تطير فرحاً و سروراً ، أما أمّ ناصر فكانت ترتل المعوذات و تقرأ التحصينات لتحمي وحيدتها من عين الحاسدين ، و شر الحاقدين ، فهناك من يغبطها على زواجها المبكر ، و مَن تحسدها على عريسها و حظها فيه ، و أُخريات دارت أعينهن من بهاء طلتها و حُسنها الأخّاذ .

" سعيد " هو سعيد الحظ الذي تنتظره اليوم بارتباك و قلق يُرعد أطرافها و تخفيه بابتسامتها الشفافة الدافئة ، توتر ما قبل اللقاء بزوج المستقبل و الخطوة الفاصلة التي ستنقلها إلى حياة قادمة و قصة جديدة من عمرها بشخصيات و أحداث أخرى غير تلك التي عاشتها في بيت أهلها .

بعينين دامعتين من فرح و حزن كانت تنظر لمن حولها و تحدق بهم و هم يضحكون و يرقصون و يزغردون كما لو أنها تُقبّلهم و تضمهم جميعاً ، أو أنها تريد أن تحتفظ بأكبر عدد من صورهم و حركاتهم و تفاصيلهم في مخيلتها ، هي تشعر أنها راحلة إلى مجهول لذا
 كانت توضّب حقائب ذاكرتها و تملؤها من براءة طفولتها ، و جنون شبابها و صديقاتها ، و مغامرات دراستها ، و طيبة جيرانها ، و كرم و بساطة أهل مدينتها .
دويٌّ شق عباب السماء و زُلزلت الأرض زلزالها..

" برميل متفجر "  ..دقائق معدودة ، خنق غبار البيوت المتهدمة أنفاس الهواء ، وتعالى الصراخ و النواح ، هلع اجتاح الناس ، أشلاء متناثرة ، أشجار محترقة ، أعضاء تحت الأنقاض ، بنايات خرّت من علٍ ، مشهد عظيم تَذهل من هوله العقول ، و تقشعر له الأبدان .

" هي " ..الآن ممددة مضرجة بدمائها على الأريكة التي كانت تجلس عليها ، و باقة الزهر على صدرها تعطرها روحها التي زُفّتِ اليوم بدلاً منها .

كأميرة نائمة وهبها الموت قُبلتَه لتصحو في عالم خير من هذا العالم .

يُسارع الخطا نحوها هرعاً ، يتعثر بالركام المحيط بها ليواصل زحفاً حتى يصلها ، فينهال عليها مطراً بدموعه العطشى ، يتعمّد بدمائها الطاهرة علّها تغفر له تأخره عنها ، يُقبّل يديها و جبينها .." واحبيبتاااااه "  .. أيتها السعادة التي لم أنعم بها و الحياة التي لم أعشها .

لم يكن " سعيد " أتعس حظاً و أقسى قدراً و أكثر ألماً كما كان اليوم .

هاهو نعشها يُحمل بأسرع مما حُمل عرش ملكة سبأ ،ليصل إلى مثواها الأخير في حديقة وسط المدينة كانت قد تحولت إلى حديقة للشهداء يتعارفون فيها ، تلتقي أرواحهم بين أفياء سدرٍ مخضود ، و يستأنس بهم الأحياء ، و تشدوا على سقوفهم الشريفة الحمائم و الطيور العابرة .

ووُريَت " مرح " التراب  .. كان يليق بها أن ترقد في ذاك الأديم السندسي الأخضر بين الورود و الأقاحي  كـ زهرة توليب متفرّدة عابقة بالحب و الألم .

لم تعلم مرح تلك الفتاة السورية العشرينية أن موعدها اليوم لن يكون مع سعيد زوجها المستقبلي و إنما كانت على موعد مع الموت الذي رغم تربّصه بها و بمدينتها يحصد أرواحهم و أحلامهم لم يردعها و لم يمنعها عن استمرار الحلم و المضيّ في حياتها بقلب مؤمن و إرادة واعية و عزيمة مكابرة .

كانت تحتفي بالفرح في كل مناسبة ، و تستقبله كما لو كان عشيقاً ..فكان حريٌّ بالموت أن يحتفي بها و يستقبلها كما لو كانت ملكة .

رهيف سريحيني

حديث الصباح

اسم الكتاب : حديث الصباح اسم الكاتب : أدهم شرقاوي عدد الصفحات 348 الكتاب عبارة عن نصوص بحيث لكل نص عنوانه الخاص و فكرته المتعلقة به  ولا...