الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

الرقص مع البوم

الرقص مع البوم

الرقص مع البوم



اسم الكتاب : الرقص مع البوم

اسم الكاتب : غادة السمان

عدد الصفحات : 176

الذين تُهدي الكاتبة لهم  هذا الكتاب :
-          الذين لم يقتلعوا عيونهم ليزرعوا مكانها العين المكرّسة لـ " القبيلة "
-            الذين يتحدون الأقاويل المتوارثة عن الشؤم و الخير و الشر و الحب و الحرية بعيون جديدة.

-         إلى الذين لايخلطون بين المحنط و التراثي و بين الخرافة و المقدس .
-         إلى الذين يرفضون أن يكون عقلهم من ضحايا العبودية للأفكار السائدة و يصرون على إعادة النظر في كل شيء كما لوكان الكون جديداً في كل لحظة (و هو كذلك ).

      و هي في هذا الإهداء قد اختصرت كل الأفكار الرئيسة لهذا الكتاب ، ثم راحت تجسدها و تشرحها  بأفكار فرعية فتناولت الحب و الوطن و الحرية و الفراق و الحنين و الثقة بالنفس و الإبداع  من خلال مشاهد حياتية و رسائل و مواقف و شعر -  بطلها ( البوم / البومة ) - و هو الذي أهدته أيضاً هذا الكتاب و تقمصته  فيه و قالت عنه :

" إنها مخلوق يستعصي على التدجين و يرفض التسول العاطفي و منطق اللعبة الاستعراضية..
   البومة لا تباع لكنها تحلّق إلى ما تحب و من تحب . أفلا تحبها ؟ "

من اقتباسات الكتاب :
 "سيرة ذاتية لبومة عربية : خرجت من رمادي لأجرب موتاً جديداً كل مرة ، و حين تضم امرأة عربية إلى صدرك بين ميتة و أخرى من ميتاتها فأنت لا تضم إليك امرأة بل تاريخ مجرة من المباهج و الأحزان و الاستمرارية رغم كل شيء .. "

"قمر يغدر ببومة: حين أُصدرت باسمي مذكّرة جلب إلى الحب ، توسلت إلى الليل أن ينقذني من حبك فأهداني الظلال عباءة تخفيني عنك و من يومها صار الليل مملكتي"

" تبويم :لقلبي سقف من قرميد لبنان: لم يعُدْ قلبي يشبه صورته في كتاب الطب، بل صار شبيهاً بخارطة لبنان ، يا من غدرتم بذلك الوطن النادر ، انظروا إلى حالكم أنتم بدونه في عراء التاريخ"


رهيف السريحيني

السبت، 8 أغسطس 2020

قُبلة


قُبلة

قُبلة


خرجت عليهم بثوب زفافها كملاك من نور ، تشع جمالاً و حباً كنجمة ، يفوح عطر الخجل من وجنتيها المتوردتين كـ  ورد جوريّ  ، تتهادى  كـ " ريم " في فلاة  الأحداق ، بلقيس تمشي على صرح ممرّد من قوارير، أخذت بـألباب الحاضرين ، و طرحة  " الدانتيل "  تلك تنساب على شعرها الأسود كشلال غرّيد حاني.

تضج حيوية و أنوثة ، ألقاً و عذوبة ، فراشة تمرح بين زهرات الباقة التي تحملها بين يديها الناعمتين ، و بذاك التاج الماسي البرّاق كهلال في كبد ليل حالك .. بدت ملكة في أبّهة باذخة .

جلست على الأريكة التي تصدرت الغرفة و سارعت صديقاتها لتقبيلها و المباركة لها ، و لم ينسين قَرْصها من ركبتها ، تقليداً  اعتادت عليه الفتيات ليلحقن بالعروس و يُخطبن بعدها .

دَعَونَها للرقص .. فزغردن و صفقّن مع كل الموجودين ، تكاد القلوب تطير فرحاً و سروراً ، أما أمّ ناصر فكانت ترتل المعوذات و تقرأ التحصينات لتحمي وحيدتها من عين الحاسدين ، و شر الحاقدين ، فهناك من يغبطها على زواجها المبكر ، و مَن تحسدها على عريسها و حظها فيه ، و أُخريات دارت أعينهن من بهاء طلتها و حُسنها الأخّاذ .

" سعيد " هو سعيد الحظ الذي تنتظره اليوم بارتباك و قلق يُرعد أطرافها و تخفيه بابتسامتها الشفافة الدافئة ، توتر ما قبل اللقاء بزوج المستقبل و الخطوة الفاصلة التي ستنقلها إلى حياة قادمة و قصة جديدة من عمرها بشخصيات و أحداث أخرى غير تلك التي عاشتها في بيت أهلها .

بعينين دامعتين من فرح و حزن كانت تنظر لمن حولها و تحدق بهم و هم يضحكون و يرقصون و يزغردون كما لو أنها تُقبّلهم و تضمهم جميعاً ، أو أنها تريد أن تحتفظ بأكبر عدد من صورهم و حركاتهم و تفاصيلهم في مخيلتها ، هي تشعر أنها راحلة إلى مجهول لذا
 كانت توضّب حقائب ذاكرتها و تملؤها من براءة طفولتها ، و جنون شبابها و صديقاتها ، و مغامرات دراستها ، و طيبة جيرانها ، و كرم و بساطة أهل مدينتها .
دويٌّ شق عباب السماء و زُلزلت الأرض زلزالها..

" برميل متفجر "  ..دقائق معدودة ، خنق غبار البيوت المتهدمة أنفاس الهواء ، وتعالى الصراخ و النواح ، هلع اجتاح الناس ، أشلاء متناثرة ، أشجار محترقة ، أعضاء تحت الأنقاض ، بنايات خرّت من علٍ ، مشهد عظيم تَذهل من هوله العقول ، و تقشعر له الأبدان .

" هي " ..الآن ممددة مضرجة بدمائها على الأريكة التي كانت تجلس عليها ، و باقة الزهر على صدرها تعطرها روحها التي زُفّتِ اليوم بدلاً منها .

كأميرة نائمة وهبها الموت قُبلتَه لتصحو في عالم خير من هذا العالم .

يُسارع الخطا نحوها هرعاً ، يتعثر بالركام المحيط بها ليواصل زحفاً حتى يصلها ، فينهال عليها مطراً بدموعه العطشى ، يتعمّد بدمائها الطاهرة علّها تغفر له تأخره عنها ، يُقبّل يديها و جبينها .." واحبيبتاااااه "  .. أيتها السعادة التي لم أنعم بها و الحياة التي لم أعشها .

لم يكن " سعيد " أتعس حظاً و أقسى قدراً و أكثر ألماً كما كان اليوم .

هاهو نعشها يُحمل بأسرع مما حُمل عرش ملكة سبأ ،ليصل إلى مثواها الأخير في حديقة وسط المدينة كانت قد تحولت إلى حديقة للشهداء يتعارفون فيها ، تلتقي أرواحهم بين أفياء سدرٍ مخضود ، و يستأنس بهم الأحياء ، و تشدوا على سقوفهم الشريفة الحمائم و الطيور العابرة .

ووُريَت " مرح " التراب  .. كان يليق بها أن ترقد في ذاك الأديم السندسي الأخضر بين الورود و الأقاحي  كـ زهرة توليب متفرّدة عابقة بالحب و الألم .

لم تعلم مرح تلك الفتاة السورية العشرينية أن موعدها اليوم لن يكون مع سعيد زوجها المستقبلي و إنما كانت على موعد مع الموت الذي رغم تربّصه بها و بمدينتها يحصد أرواحهم و أحلامهم لم يردعها و لم يمنعها عن استمرار الحلم و المضيّ في حياتها بقلب مؤمن و إرادة واعية و عزيمة مكابرة .

كانت تحتفي بالفرح في كل مناسبة ، و تستقبله كما لو كان عشيقاً ..فكان حريٌّ بالموت أن يحتفي بها و يستقبلها كما لو كانت ملكة .

رهيف سريحيني

الاثنين، 3 أغسطس 2020

رسائل الأحزان


رسائل الأحزان

اسم الكتاب : رسائل الأحزان في فلسفة الجمال و الحب

اسم الكاتب مصطفى صادق الرافعي

عدد الصفحات : 143

كتاب فلسفي

" رسائل الأحزان " لا لأنها من الحزن جاءت و لكن لأنها إلى الحزن انتهت ، ثم لأنها من لسان كان سِلْماً يترجم عن قلب كان حرباً ثم لأن التاريخ الغزلي كان ينبع كالحياة ، و كان كالحياة ماضياً نحو القبر ...

يحكي الكتاب عن صديق حميم  للرافعي غابت عنه أخباره و افتقده فترة من الزمن ثم جاءه منه خبر و رسالة في يوم ، و جعلت رسائل الصديق تترادف إلى الرافعي تقطر فيها نفسه كما ترسل السحابة المنتشرة قطرات انعقدت و انحلت ،

 يشرح له سبب غيابه و ما كان شاغله و فاعله في زمن الغياب ذاك ، إذ كان مسجوناً كما يقول في عينين ذابلتين أحاطت ألحاظها به كالسيوف وجعل بريقها يتخاطف معاني الحياة من روحه، قبل أن يخطف هذه الروح،  ثم جعلت نفسه في تلك الرسائل تنطوي على نأي حبيبته و اشتد عليه أمرها ثم اعتادها هاجرة و انقلب عنها بعد أن ملأت نفسه كما يقول في بعض رسائله " بمثل البحر ملحاً و مرارة ".


و فتاة هذه الرسائل سورية مسيحية تعرّف إليها الصديق في لبنان ثم قدمت مصر أشهراً فاتصل بها ثم ضرب الدهر بينهما و سافرت إلى حيث لا يدري بعد أن سافرت من قلبه .


*  و مما جاء في هذه الرسائل :  الحب الروحي الصحيح إنما هو كالطفولة لاتعرف وجه الفتى إلا شبيهاً بوجه الفتاة فليس فيه تذكير و تأنيث بل حالة متشابهة كاخضرار الشجر تبعث عليها حين لا يجيء الحس فيها إلا من جهة القلب .


*   الرسالة الثامنة :        دانٍ و ما يدنو بعيدٌ ما نأى     يا شّدَّ  ما يضني البعيدُ الداني

الرجولة و الضمير و الدم الكريم ثلاثة إذا اجتمعن في عاشق هلك بثلاث ...


*   وما رأيت قلبي يلتمس لذة بعد  إيمانه إلا في ثلاث : الفكر الإنساني الذي يهبط في أدمغة الفلاسفة و الشعراء من أعلى السموات أو ينبع من أغوار النفس ، و الفكر الطبيعي الذي يملأ السماء و الأرض نوراً و ألواناً و جمالاً ، و الفكر الروحي الذي

يتلألأ لخيالي في عينيّ الحبيبة الجميلة .

 


الأحد، 26 يوليو 2020

حبيبتي بكماء

حبيبتي بكماء


اسم الكتاب : حبيبتي بكماء

اسم الكاتب : محمد السالم

عدد الصفحات : 127
تتحدث الرواية عن الواقع و الحب و الفقر و الحزن و الفراق و بعض العُقد الاجتماعية التي أساءت إلى أجيال و دفعت البعض للتخلي عن أحباء و طموحات و البعض إلى الرذيلة و المهانة .

تحكي الرواية عن الشاب " هتان " الذي أحب ابنة عمه " حنين " الحسناء  المرحة الطيبة لكنها كانت بكماء و لم يشكل ذلك عائقاً أمام الحب و المحبين،
 لكنه كان عائقاً للأم و المجتمع الذي لا يتقبل إعاقتها ، و يسرد الكاتب قصة ذلك الشاب  من خلال رسائل يكتبها العاشق لحبيبته بعد الفراق، مبيناً الحالة الشعورية و السلوكية التي كان عليها  قبل أن يلقاها و بعد لقائها و محبته لها ثم بعد فراقها ، 
واصفاً بشيء من النقد اللاذع و ربما أحياناً الغير لائق لأمه .

ثم يلتقي شخصية ديالا التي ظهرت في فترة انكساره و ضعفه الهاربة من الفقر إلى المال و من الحياة الزوجية الخالية من الحب إلى المتعة المؤقتة ، في ظروف يخدع كل منهما نفسه ليواري سوءة فعله و يقمع ذاكرته .

الرواية فيها الكثير من التخبط و شيء من الملل و تكرار المشاعر بصيغ مختلفة و استخدام جمل ركيكة بالإضافة إلى القفلة التي لم تعطِ حلاً  للمشكلة أو سلوكاً سوياً و أخلاقياً يقدم به الكاتب نموذجاً للشباب ممن يتعرضون لذات الحالة أو ما شابهها من الواقع و أمراض المجتمع .


الأربعاء، 22 يوليو 2020

و إذا الصحف نُشرت

و إذا الصحف نُشرت

اسم الكتاب : وإذا الصحف نُشرت

اسم الكاتب : أدهم شرقاوي

عدد الصفحات 478
الكتاب عبارة عن نصوص أو مقالات نشرها أدهم شرقاوي في جريدة الوطن و مدونات الجزيرة
في فترات مختلفة  مابين ( 2015 – 2018 ) فجمعها في هذا الكتاب،
 بحيث لكل نص عنوانه الخاص، و فكرته المتعلقة به، ولا يوجد تتابع أو ربط بين نص و آخر، و نحن إذ نجد بعض التكرار في قصص أو أقوال أو جُمَل بين النصوص ذلك لأنها كُتبتْ منفصلة عن بعضها ، فلم يتحرّ الكاتب التشابه ليلغيه أو التكرار ليحذفه،
 و إلا تأثر سياق النص و ما كان هذا التكرار إلا لحاجة اقتضى ورود تلك القصة أو ذلك القول في النص .
* الكتاب جميل غزير الأفكار سلس اللغة،  لطيف قصير في نصوصه لا يُشعر القارئ بالملل ، مليء بالقيم الأخلاقية و الأدبية و الروحية .
و من بعض اقتباسات الكتاب :
"   سلاماً على هؤلاء البشر الحقيقيين الذين يخبروننا أن ثمة ضوءاً خافتاً  في عتمة الحياة  ، و يجعلوننا نحلم أن هذا الضوء سيصبح يوماً ساطعاً ، و تصبح الأرض مكاناً صالحاً للحياة "
" شكراً أبا بكر الصديق من سيرتك تعلمت أن الأصدقاء روح واحدة في جسدين ، تحضر لبناً
وتعطي صاحبك ليشرب ، فيشرب هو و ترتوي أنت " .

" في بداية العلاقات تظهر المشاعر ، و في نهايتها تظهر الأخلاق ! في الوئام الجميع نبلاء
فتريث ولا تتسرع ، انتظر وقت الخصومة ، هناك تسقط الأقنعة  و تظهر الوجوه على حقيقتها "



الاثنين، 20 يوليو 2020

فضاء واسع كالحلم

فضاء واسع كالحلم


اسم الكتاب : فضاء واسع كالحلم


اسم الكاتب : د. طالب عمران

عدد الصفحات : 116

رواية تأخذ القارئ إلى عوالم يمتزج فيها الواقع بالخيال، و العلم بالسحر، 
و المعقول باللامعقول، و ذلك لاستخلاص فوائد علمية و تربوية و أدبية ، كل ذلك عبر أحداث مثيرة و لغة ممتعة و حبكة ذكية تدفع القارئ إلى التفكير و التحليق مع الكاتب .

تتحدث هذه الرواية عن ماجد الناجي الوحيد من ناقلة النفط المبحرة في بحر العرب،
و متجهة نحو المحيط الهندي، حين حصل فيها حريق أدى إلى انفجار رهيب، وكان العام 2035م 
أنقذه بعض الأشخاص في قارب كان قريباً من الناقلة، فأخذوه إلى "مدينة العلوم العربية" مشيدة تحت أرض جزيرة قاحلة في المحيط الهندي، يشرف عليها علماء عرب متفوقون قدِموا من أصقاع الدنيا للإسهام في صنع حضارة حديثة تعيد لأمتهم مجدها الغابر ، هي فكرة كالحلم تبدو مستحيلة التحقيق 

ثم بعد فترة من بقاء ماجد و هو مهندس ميكانيك في المدينة انضم إلى الفريق الذي سيرسلونه إلى المريخ ، بعد أن انضم إلى قسم الهندسة الفضائية، و باشر التدريبات و اجتاز الاختبارات، ثم تحضر مع الفريق للسفر.

  ودّع صديقه الأول و الأعز أحمد والذي ساهم بإنقاذه و مساعدته في كل شيء  و انطلقت المركبة كما هو مخطط لها و كل شيء داخل المركبة و خارجها كان على ما يرام لكن و هم في طريقهم إلى المريخ حدث مالم يكن في الحسبان ....

#خيال_علمي

في ساعة نحس


في ساعة نحس


اسم الكتاب : في ساعة نحس


اسم الكاتب : غابرييل غارسيا ماركيز

عدد الصفحات : 280

في رواية غابرييل هذه ثلاثة أبعاد لمفهوم الزمن :

 1 – البعد الأول :و ينتظم التسلسل التاريخي الذي ينظم إيقاع الأحداث ، في هذا البعد تبدأ العناصر في البلدة بالتشابك ، و نتعرف شخوصها ، رموز السلطة ، عناصر المقاومة ، تركيب الحياة الاجتماعية فيها ليغادرنا هذا كله مع النهاية في المكان المنطقي : الأدغال .

2 – البعد الثاني: يتمثل في سلسلة من الانتقالات الزمنية أو القفزات الهشة الوانية حيناً و المندلعة في وحشية أحياناً أخرى إلى الأمام و إلى الوراء تتنبأ بالمستقبل في رجفة الانتظار، كاستحضار العمدة قدومه للبلدة عارياً يواجه المجهول بقطعة من الورق ، و عودة الأرملة مونتيل إلى زوجها القعيد بمقعده ساعة الاحتضار .

3- البعد الثالث : هنا تحاول الشخوص أن تجترح الممكن-المستحيل معاً على نحو عجائبي و بغض النظر عن كافة الضوابط و المخاطرات التي تكتنف المحاولة: القفز خارج عجلة الزمن .

فها هو العمدة يضع حيرته بين يدي العرافة " كاساندرا " و يريد منها أن تفحص أوراقها لترى ما إذا كان من الممكن  اكتشاف المسؤول عن نشرات الفضائح .

·       تتعدد قنوات قهر الاغتراب : الفن ، الدين ، الحب ، لكن مأساة الشخوص أن هذه القنوات تغدو في كثير من الأحيان جزءاً من اللعبة القاتلة ، هو ذا فنان البلدة و باعث النغمات في صباحها  الموحش يلقى مصرعه في الصفحات الأولى ، و الأب أنجيل سيأتي عليه حين من الدهر يوشك أن يلقي السلاح في معركة الرب ، و الحب عند روبرتو آزيس يغدو ملكية .

#أدب_إسباني

حديث الصباح

اسم الكتاب : حديث الصباح اسم الكاتب : أدهم شرقاوي عدد الصفحات 348 الكتاب عبارة عن نصوص بحيث لكل نص عنوانه الخاص و فكرته المتعلقة به  ولا...