الجمعة، 18 سبتمبر 2020

ثم لم يبق أحد

 

ثم لم يبق أحد

اسم الكتاب : ثم لم يبقَ أحد

اسم الكاتب : أغاثا كريستي

عدد الصفحات 277

ترجمة :صلاح عبد الحق

 

·       من الكتب التي مجرد أن تضعها بين يديك و تبدأ بصفحاتها الأولى تتملكك رغبة بعدم تركها حتى تصل إلى صفحاتها الأخيرة " على الأقل هذا ما حدث معي "

·       القدرة المدهشة على التخيل و الحبكة المذهلة للأحداث و التشويق الرائع في تفاصيل القصة يجعلك تشارك و تتفاعل و تضع حلولاً ، في قصصها حول الجريمة المطروحة تجعلك تقوم بأكثر من دور " المحلل – المفتش – الضحية ..."

تزرع لديك الشك في كل الشخصيات ثم تكشف لك الطريقة و القاتل على نحو لم تتوقعه أبداً  !!


·       في روايتها ( ثم لم يبقَ أحد ) تتحدث الكاتبة عن < جزيرة الجنود > و التي يجتمع فيها أشخاص لا يجمعهم أي قاسم مشترك و لا انسجام بينهم اجتذبتهم دعوة غامضة إلى تلك الجزيرة المعزولة ، 

قامت في البداية بالتعريف بالشخصيات و هم في وسائل النقل في طريقهم إلى نقطة اللقاء دون أن يدري أحدهم عن الآخر ، انتقلت بعدها إلى اجتماعهم في ذلك المنزل في الجزيرة و فجأة خلال تناول العشاء يدوي صوت مجهول يلقي تهماً بارتكاب جريمة على كل واحد من الحضور و لا يلبث أولهم أن يسقط ميتاً ،

 فيما يتعاظم التوتر يدخل كل واحد منهم في حديث ذاتي مع نفسه يتذكر فيها القصة التي حدثت معه سابقاً بتفاصيلها ، مع سقوط الشخص الثاني يقع الشك في قلوبهم بأن القاتل لابد أحدهم و هكذا يتناقصون واحداً بعد واحد ثم .. ثم لم يبقَ أحد !


·       الرواية أكثر من قصة بوليسية تستمتع بها فقط ، إذ طرحت الكاتبة فكرة عميقة جداً 

و هي ( الطبيعة البشرية) التي لطالما كانت محيرة في فهمها و نوازعها و تناقضاتها و تغيراتها و ما زالت كذلك ، و عن العدالة و كيفية تحقيقها فهنا تواجهك مع نفسك فيما يمكن قبوله بطرق تحقيق العدالة أو عدمه و مبررات الأفعال و احتمالات الغفران ...


رهيف السريحيني


الخميس، 17 سبتمبر 2020

المراهقون

 

المراهقون

اسم الكتاب: المراهقون

اسم الكاتب : د. عبد العزيز بن محمد النغيمشي

عدد الصفحات 182

 

·       يقدم د. النغيمشي دراسة نفسية إسلامية للآباء و المعلمين و الدعاة حول المراهق ( ذكر أو أنثى ) ، و تهدف هذه الدراسة إلى تبسيط المعلومات التربوية، والنفسية المتعلقة بالمراهقين، و كيفية رعايتهم و التعامل معهم ، و تمكين الآباء و المربّين و الدعاة من ممارسة دورهم التربوي و الإشرافي ببصيرة و عناية .


·       يتناول الكاتب في الباب الأول من كتابه : التعريف بطبيعة المراهق حين يصل إلى هذا السنّ من حيث ( جسد المراهق – عقله – انفعالاته- مجتمعه )


" إن جسد المراهق يواجه عملية تحول كاملة في وزنه و حجمه و شكله  في الأنسجة و الأجهزة الداخلية، و في الهيكل و الأعضاء الخارجية و يعد هذا التحول الجسدي ميزة لمرحلة المراهقة و من أهم معالمها "


·       ثم في الباب الثاني يبين حاجات المراهق و التي تصنف إلى ثلاث أقسام و قد قدم رسماً توضيحياً لذلك معتبراً الحاجات النفسية هي الأساس ثم تليها الحاجات الاجتماعية ثم تأتي الحاجات الثقافية في القمة :


1-   حاجات نفسية : الحاجة إلى العبادة – إلى القبول – إلى الأمن .

( لدى المراهق في بعض الفترات توجه إلى التدين و ميول إلى التفكر و التأمل )

(المراهق بسبب هذه الفترة الحرجة يحتاج إلى الأمن و الطمأنينة بقدر ما يعيشه من تبدلات و تحولات عقلية و نفسية و انفعالية و اجتماعية )


2-    حاجات اجتماعية : الحاجة إلى الرفقة – إلى الزواج – إلى العمل و المسؤولية .

( يتجه المراهقون إلى أقرانهم المقاربين لهم في السنّ ليكوّنوا رفقة واحدة تشترك في أشياء كثيرة من أهمها التشابه في التحولات ، و كذلك التشابه في المعاناة و المشكلات و الموقف من الكبار ). 


3-    حاجات ثقافية : الحاجة إلى الاستطلاع – الحاجة إلى الهوية .

( إن النمو العاطفي و الانفعالي يجرّ المراهق إلى تجريب نفسه، و اكتشاف ميوله ، بدافع الاستطلاع و قد يدعوه هذا إلى المغامرة و التعدي و مجاوزة الحدود لإشباع فضول أو اكتشاف مجهول ) .


دعم الكاتب طرحه بآيات قرآنية و أحاديث نبوية و إشارات لكتب يمكن الرجوع إليها للتوسع ، كما فصّل فيما ذكره في كل باب محاولاً أن يعطي المربي طريقاً ممهداً قليلاً واضحاً يمكنه السير فيه للتعامل مع هذه الفترة و أساليب – على سبيل الذكر لا الحصر-  مساعدة للتهيئة لها و معايشتها، مع ضرورة الانتباه إلى عدم التقيّد بما ذُكر و أن يأخذ المربي  و يجدد  ما يراه ملائماً لما لديه .  


رهيف السريحيني

السبت، 12 سبتمبر 2020

تاريخ الشرق الأدنى القديم

تاريخ الشرق الأدنى القديم


اسم الكتاب : تاريخ الشرق الأدنى القديم

اسم الكاتب : د. أسامة عدنان يحيى


عدد الصفحات 220

تاريخ الحضارات

يقدم الكاتب دراسات و أبحاث عن حضارة بلاد وادي الرافدين و السلالات الحاكمة المتعاقبة عليها و التغييرات الاجتماعية و الاقتصادية و الجغرافية التي شهدتها.

·       تعود الأحداث التاريخية المذكورة إلى الألف الرابعة و الثالثة قبل الميلاد في بلاد آشور التي كانت محيرة بالنسبة للمؤرخين إذ لم يتوافر عنها نصوص مكتوبة سوى الأثاريات  و يُعتقد أنهم كانوا يُسمَّون بالسوباريين، و يُظن أن أول هجرة كبيرة حدثت في أواخر الألف الرابع قبل الميلاد و أوائل الألف الثالث 

اتجه قسم منها إلى الوسط و الجنوب من العراق عُرفت بالهجرة الأكدية بينما اتجه القسم الثاني إلى الشمال مشكلين طلائع أقوام الآشوريين ، حتى انتهاء عصر فجر السلالات في آشور لم يُعرف كيف انتهى و على يد مَنْ!

·       يعرض الكاتب مقارنة قام بها علماء الآثار بين أدب وادي الرافدين و النصوص الإنجيلية و الفارسية، إذ يمثل أدب وادي الرافدين أقدم الآداب العالمية المعروفة في التاريخ من حيث التأليف و التدوين (باستثناء مصر القديمة) 

 و كان له الأثر في الأدب العالمي القديم فيما بعد كأسطورة الخلق التي وجد العالِم (جورج سميث) تشابه بينها وبين ما جاء في الإصحاح الأول من سفر التكوين ، كذلك قصة نوح و الطوفان مع قصة الطوفان التوراتية .

·       ينتقل االكاتب بعدها للحديث عن إيران القديمة من حيث الموقع الجغرافي و التركيب السكاني المتعدد ( مستوطنون أوائل- عيلاميون- لولوبو- كوتيون- كاشيون- ميديون- الفرس ) وقد ورد ذكر هذه القبائل في بعض الأثاريات الآشورية لتنفيذ هجمات عسكرية آنذاك عليها ، 

و أهم ما جاء في هذا الفصل هو تأسيس الدولة الأخمينية نسبة إلى أخمينس أول من تزعمها و كانت نتيجة اتحاد القبائل الفارسية في أواخر القرن الثامن قبل الميلاد و التي سيكون لها دور كبير و فاعل في التحالفات و الحملات و فرض سيطرة واسعة المدى وصلت إلى بابل و سقوطها الغريب .

·       أخيراً يحكي الكاتب عن مجيء الاسكندر المقدوني لمناطق الشرق الأدنى و احتلاله لها بعد تحطيم الامبراطورية الأخمينية، و كيف اتسمت سياسته فيها، و موقف هذه المناطق من احتلاله ، و النتائج الفعلية لهذا الاحتلال ثم ظهور ( الحضارة الهلنستية ) .

# ما ورد في الكتاب جميل و مشوق إلا أن ما أثّر على متعة القراءة و قلّل منها افتقار الكتاب للصور التوضيحية- و التي برأيي ضرورية في كتب التاريخ - سواء للمواقع الجغرافية أو الأثاريات المكتشفة و رسوم تقريبية و غيرها مما يدعم النص و يخفف من تشتت القارئ و ارتباكه بين الأسماء والأزمنة و الأمكنة.

رهيف السريحيني 


الأربعاء، 9 سبتمبر 2020

ابقَ قوياً

ابق قوياً


اسم الكتاب : ( ابق قوياً ) 

اسم الكاتب :  " ديمي لوفاتو " 

عدد الصفحات 370

ديميتريا ديفون لوفاتو ؛ والمعروفة في الوسط الفني باسم "ديمي لوفاتو" هي مغنية، كاتبة أغاني، ممثلة، عارضة وملحنة أمريكية. ولدت في 20 أغسطس 1992. 
يحتوي الكتاب على مجموعة من كلمات الكاتبة و تجاربها الشخصية و اقتباسات ألهمتها و بعض الدروس التي تعلمتها من الحياة و التأملات و الأفكار اليومية التي تشاركها  القارئ  وتقربها منه و تساعده فيما قد يتعرض له ، فجاء  الكتاب واقعياً صادقاً قريباً من القلوب و قابلاً للتطبيق .

1 – اجعل لنفسك شعاراً تردده يومياً 
2- كن ممتناً لكل ما تملكه .
3 -  شارك قصتك .
4- عبر عن مشاعرك و تقبل حقيقتك
5-  آمن بنفسك و حلمك و اسعى لتحقيقه .

إن عنوان الكتاب و تصفحك لبعض أوراقه يجعلك تعتقد أنه لكاتب مخضرم أو عاش طويلاً فعلمته الحياة من تجاربها ما وضعه خلاصة بين يديك ، لكنك تُفاجأ أنه لشابة لم تكمل السادسة و العشرين من العمر كذلك يثير دهشتك هذا العمق في الفكر الذي تجده بين طيات الكتاب و سطوره، ما أكّد لي أن المعرفة لا تقاس بالعمر و جعلني ممتنة أنني في المسار الذي يساعدني في الحصول عليها.

" إنني أؤمن بشدة أن كل شيء يحدث لسبب "

" هناك فارق كبير بين التعلق بالماضي و التعلم منه ، إن ما فات قد فات ،و قد أدركت أنه من المهم ألا أفكر كثيراً فيما حدث بالفعل لأنه لا يمكنني تغييره .

" عندما نُظهر حبنا يفتح العالم ذراعيه من أجلنا "

فهي تستمر كل يوم من يوميات الكتاب في محاولاتها لإبقائك قوياً

قد يعتقد البعض ممن اطلع على هذا النوع من الكتب أن الكاتبة لم تأتِ بشيء جديد  ، و البعض أنها كررت و أيامها متشابهة ككثير من أيامنا ..

أؤيد الرأي الأول و أضيف أنها أوضحت ذلك في مقدمة كتابها لكن يكفي أنها تقدم نفسها و تجاربها كمثال عملي يؤكد صحة و أهمية ما قيل في هذا المجال و قابليته للتطبيق .

أما الرأي الثاني فأقول نعم قد تكون كررت لكن لو دققت في كل يوم عندها ستجد ربما جملة أو فكرة جديدة قد تلامس شيئاً لديك أو في حياتك و إن تكررت جمل أو أفكار أخرى ، كذلك هي أيامنا نحن مَن نجعلها متشابهة و نحن من نجعل كل منها له طابع مختلف يكفي أن نمتن كل يوم لنعمة ، أن نساعد شخصاً ما ، أن نمارس رياضةً ، أن نقرأ كتاباً  ... لن تتخيل ماذا يمكنك أن تفعل ! فقط انوِ و كن من أولي العزم .

 "احترم عقلك و جسدك و روحك فإنك تستحق ذلك "

تقول المغنيّة ( ديمي لوفاتو ) : أحياناً يبدأ يومي بشكل سيء و أبدأ بالشعور بالإحباط و ربما أقول لنفسي " لقد فسد اليوم " و قد أصاب بالقلق و العدوانية الأمر الذي يؤثر على من حولي ، تعلمت أن أبدأ يومي من جديد في أي لحظة حيث أجلس بهدوء و أعيد نفسي إلى حالة السعادة و أختار أن أغيّر منظوري للأمور و أخبر نفسي بأن الساعات المتبقية من اليوم ستمتلئ بالنِّعم و الفرص الرائعة .


نعم كلنا معرضون لذلك فالمواقف الصعبة و الذكريات المؤلمة و المعيقات التي تعترض طريقنا و نحن نجِدُّ السير نحو أهدافنا كثيرة ، كل ما تحتاجه أن تسترح قليلاً 
و جلسة صمت تعيد فيها تواصلك مع ذاتك و تضبط توازنك و تجدد نواياك و أهدافك ، المهم ألا تفقد إيمانك بنفسك ولا بحلمك ...

بتأمل بسيط صديقي القارئ لأفكار هذا الكتاب تجد أنه يحتوي على أسس وتعاليم كثيرة من ديننا الحنيف الإسلام و التي ربما نعلم عنها لكن للأسف كثير منا لا يطبقها أو لا يعرف كيف يطبقها 
فمثلاً حين تقول الكاتبة اطلب العون و القوة من الله نجد ما يقابله : " إذا استعنت فاستعن بالله " " إياك نعبد و إياك نستعين "

و حين تقول سامح شخصاً تشعر  بالاستياء منه ، تجد " فاعف عنهم و اصفح إن الله يحب المحسنين "  

أو تقول : أدِرْ وقتك و مهامك و حدد أولوياتك .. تذكّر حديث " اغتنم خمساً قبل خمسِ ......فراغك قبل شغلك و حياتك قبل موتك "

أما الملحوظ بكثرة هو حديثها عن (الحب ) القيمة الأسمى في الوجود و سرّ الوجود وتأثيره على ذاتك و مَن حولك .... و هو الذي خلقنا الله به و يعاملنا به  
" و الذين آمنوا أشد حباً لله " " إن الله يحب التوابين " " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "   " إن الله يحبّ سمْح البيع " .

أيها التائه في الزمن ! .. أمَا تعبت من هذا الضياع !؟ 
آن الأوان لتجد نفسك و تخرج من تلك المتاهة بإرادتك كما دخلتها 

رهيف السريحيني

الأحد، 6 سبتمبر 2020

مدينة الأقوياء

مدينة الأقوياء


اسم الكتاب  مدينة الأقوياء

اسم الكاتب :  عمر آل عوضه


عدد الصفحات  149


·       عمر آل عوضه شاب سعودي بالعشرينات من عمره تقريباً ، متحدث تحفيزي ، بدأ بتقديم محتوى ديني إسلامي و محتوى فكري عبر مواقع التواصل الاجتماعي  يخاطب أبناء جيله بلغة سهلة قريبة من مفهومهم و زمنهم ، و كان آخر إصداراته : ( فاطمئن ) .

·       يقدم الكاتب في هذا الكتاب رؤية جميلة إذ يتصور أن هناك مدينة أسماها مدينة الأقوياء ، يسكنها الأقوياء فقط القادرون على التحليق بعيداً عن الضعف و التحلي بكل ما في القوة من خصال ، ربما على غرار المدينة الفاضلة  لكن من منظوره ،

 ثم يقوم بأخذنا بجولة تعريفية لأحياء هذه المدينة البالغ عددها تسعة عشر و طبائع ساكنيها فلكل حي في هذه المدينة شخصيات تميزه و الأقوى برأيه هو من كرّس حياته في استثمار الحياة و إعمار أرض في حيّه و امتلاك قصر آخر في حي آخر ..
 و تنصاع هذه المدينة و كل ما حولها تحت أوامر ملك عظيم لا يقدر على ردع جنده أحد ، و كلما تقربت إليه قرب منك ، و كلما ازددت قوة كنت خيراً عنده من سواك ، إنه الله العلي العظيم الملك القدوس .

·       يستخدم الكاتب أسلوبه التحفيزي في عرض أفكاره بلغته البسيطة السهلة جداً التي قد تصل أحياناً في بعض جملها للركاكة...

·        يقول لنا في (حي الشجاعة ) : الشجاعة خلق كريم و وصف نبيل يحمل النفس على التحلي بالفضائل و يصرف عنها الرذائل و يحبها الله قال صلى الله عليه و سلم : " أما علمت أن الله تعالى يحب السماحة و لو على تمرات و يحب الشجاعة و لو على قتل حية " .

·       ( حي التركيز) : التركيز هو سبب في نجاح الناجحين و هو أعلى درجات الانتباه و هنالك تمارين و أغذية تساعد على زيادته .

·       (حي الصمت ) : الصمت حكمة و كثرة الكلام في هذا الحي يزعجهم ! كان رسول الله صلى الله عليه و سلم كثير الصمت ، الصمت دليل حسن الخلق و سبب لدخول الجنة و يساعد على التأمل و التفكر .

*   و لربما كانت براعة عمر آل عوضه في أن يكون متحدثاً عبر السوشال ميديا هي الأفضل و الأكثر قوة و تأثيراً من اتجاهه لكتابة الكتب .


رهيف السريحيني

الجمعة، 4 سبتمبر 2020

طريق سفر

طريق سفر


اسم الكتاب : طريق سفر

اسم الكاتب : باسل عطورة

الطبعة الأولى 2020م
عدد الصفحات :  120

باسل عطورة كاتب سوري من مواليد مدينة حماة، حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال و باحث في شؤون التنمية البشرية و علم النفس .. ظهرت ملامح موهبته في الكتابة منذ نعومة أظفاره فبدأ يغذيها بقراءاته و يصقلها شيئاً فشيئاً.

جاء الكتاب في ثلاث قصص فكرتها الرئيسة رحلة الحياة بكل ما فيها من أفراح و أتراح و تحديات و نجاحات.

·        القصة الأولى  اقتبس الكاتب فكرتها من رحلة واقعية عاشها و عايش أحداثها و إن اختلفت الأحداث و الشخصيات لكنه صورها بنظرة الكاتب المختلفة لِمَا وراء الحدث ، فهي تحكي عن رحلة حافلة على طريق سفر طويل  بكل مارافقها من مشاعر و أفكار و أفعال و انفعالات بطلها الشاب حسن الذي خطا أولى خطواته نحو مستقبل مجهول، و لكل راكب فيها قصة كانها و سيذهب لقصة سيكونها بعد الوصول.
" إن الحياة كرحلة .. الكل يبدأ غريباً و ينتهي غريباً "

" تعلَّم أن كل وقت تهدره له ثمن، و لا تستهتر بما تقدمه "

·       أما القصة الثانية فجاءت نقدية تسلط الضوء على الذكورية المَقيتة الحاكمة، و على بعض الخبَث الذي عشعش وراء أبواب المجتمع، و تعايش معه بعض أبنائه، فطحن مَن طحن، و دمّر مَن دمّر .
  
·       و في القصة الثالثة ختم بها الكاتب رحلته حين سافر في  عالم الذات البشرية من خلال  ذات بطلها يسبر أغوارها و يعرض تنازعاتها لينتشله من فوضى أفكاره و يرسو به على برّ الأمان.


·        الكتاب جميل تستشعر انسيابية الطرح و سهولة اللغة و سلاسة الأسلوب فقد أظهر الكاتب قوة أدبية جيدة و ناقش قيماً و عادات و أفكاراً مظهِراً إيجابيتها أو سلبيتها.

·       في لفتة أخيرة من الكاتب: ترْك بعض الصفحات البيضاء في نهاية الكتاب و التي تثير التساؤل و الفضول، و قد أفصح الكاتب فيما بعد أنه تركها للقارئ كي يملأها  بما شعر به أو بما ألهمته تلك القصص لتبقى الصلة بين القارئ و الكاتب قائمة.

رهيف السريحيني

الخميس، 3 سبتمبر 2020

لأنني أحبك


لأنني أحبك

اسم الكتاب : لأنني أحبك

اسم الكاتب : غيوم ميسو


عدد الصفحات 318

 أدب فرنسي 


-         قد يبدو عنواناً لرواية رومانسية غرامية لكنك حين تقرأها ستجده خلاف ذلك تماماً !!
غيوم ميسو الكاتب الفرنسي ذو الـ (45) عاماً دأب  منذ طفولته على قراءة الكتب و المسرحيات, حتى أصبحت لديه قناعة حقيقية بأنه سوف يكون روائياً يوماً ما ، و قد تحقق حلمه و شهرته .
-         تدور أحداث الرواية حول الطفلة ليلى ذات الخمسة أعوام و التي تختفي في مركز تجاري في لوس أنجلس  ، و رغم المحاولات المحمومة من قبل الشرطة و الصحافة و الوالدين إلا أنها باءت بالفشل  .

-         بدأت تداعيات هذه الحادثة تقوض استقرار هذه العائلة و استمرارها مما أدى بأبيها مارك هاثواي إلى الغرق في ضيق مطلق و اختيار التشرد و الهروب و المعاناة و الألم فهجر زوجته و بات في أحضان أنفاق مترو مدينة نيويورك في البالوعات في أنابيب القنوات مع المشردين ، اختار الأسفل .

( على المرء أن يبقى على قيد الحياة بقدر ما يستطيع )

-         لكن حدث ما كان بين الأمل و المستحيل ! بعد خمس سنوات تم العثور على ليلى في نفس المكان الذي اختفت فيه عن الأنظار ، إنها حية كما كان أبوها يؤمن ، إنها حية لكنها في حالة غريبة من الخرس !
تُرى أين كانت ليلى كل هذه السنوات ؟ و مع مَن ؟ و ماذا حدث لها ؟ و لماذا عادت ؟
( أن تدرك اللامرئي يعني أن ترى ما وراء المظاهر  )

·       تمنحك الرواية أنموذجاً رائعاً من الحب و أفُقاً واسعاً له يتجاوز تلك المفاهيم الضيقة التي حصرته و أطّرته و قولبته ، كما يضفي أسلوب الكاتب الرائع الذي شبَّهه أحد قُرّائه بالسينمائي حيث يُشعرك و كأنك تحضر فيلماً فيه من التشويق و الترهيب و العاطفة و المباغتة و التعقيد الكثير و الجميل ثم بسلاسة و بطريقة مدهشة يوضح لك الصورة أخيراً و يفك شيفرات صفحاته الأولى ( لا شيء يخيف كل شيء يمكن فهمه ) . ناقش الكاتب قيَماً متنوعة في روايته و عرض مفاهيماً لها يمكن قبولها و إن لم تقتنع بها .

·       ( للعثور على السعادة ، يجب اختبار التعاسة . إذا أردت أن تكون سعيداً ليس عليك أن تسعى إلى الفرار أمام التعاسة بأي ثمن عليك بالأحرى أن تفتش كيف و بفضل مَن ستتمكن من تجاوزها  )
بوريس سيرولنيك

رهيف السريحيني 💞

حديث الصباح

اسم الكتاب : حديث الصباح اسم الكاتب : أدهم شرقاوي عدد الصفحات 348 الكتاب عبارة عن نصوص بحيث لكل نص عنوانه الخاص و فكرته المتعلقة به  ولا...