الأحد، 13 ديسمبر 2020

نبأ يقين

 

نبأ يقين

اسم الكتاب : نبأ يقين

اسم الكاتب : أدهم شرقاوي

عدد الصفحات 384


ينتهج الكاتب نفس أسلوبه في كتاب ( إذا الصحف نشرت ) بأن جمع مقالاته في جريدة

 الوطن أواخر عام 2017 و خلال عام 2018  في كتابه هذا ( نبأ يقين ) تتسم هذه 

المقالات بالبساطة و الوضوح و الفكرة الجميلة و لا تخلو من أسلوب الفكاهة في أغلبها 

، إذ يسلط الكاتب في صفحاته هذه الضوء على أمور اجتماعية قد نكون نفعلها بحكم 

العادة دون التنبه لتأثيرها ، و قد يتحدث عن أشياء سمعناها أو قرأنا عنها و ليست بجديد 

لكنه يقدمها من زاوية أخرى و وجهة نظر توسع من أفقنا أكثر ، و كلما توغلنا في

 أعماق حكاياته و قلّبنا صفحاته استمرت  الأنباء تأتينا بيقينها فتبلسم جرحاً و

 تؤنس قلباً 

و توضح فكرة و تُبعد عثرة

و يستمر الكاتب بأسلوبه السلس الجميل، الساخر أحياناً، و الناقد أحياناً أخرى،

  في طرح أفكاره و إثارة التساؤلات عند القارئ حتى و لو لم يملك هو إجابة عنها ،

 الكتاب زاخر بالمفيد و الممتع و العميق ، و كثير منه يمكنك اقتباسه بل و جعله شعارات و حِكَم يومية ،

 و كثيراً ما يراودك و أنت تقرؤه ليتني كنت أنا كاتبه !!! ...

 

.مما جاء في بعض هذه المقالات :

       المهزوم من الداخل لا ينتصر مهما كان لديه من الأسباب ، و المنتصر من الداخل سينتصر فعلاً مهما طال الزمن .

       أسوأ ما في الأفعال الخسيسة أنها تجعل الناس ينظرون إلى الخير على أنه مجازفة و إلى المعروف على أنه محاولة انتحار .

       إن الذي يعتذر لا ينحدر و إنما يتسامق ، فتباً للكبرياء

       المثالية أحد أكثر الأمراض النفسية التي يعاني منها الناس .

       التي تسألكِ لماذا لا تزورين أهلك تريد أن تستمتع بأسرار بيتكِ و لو قلتِ لها 

المشاغل و الالتزامات ستقول لك غير معقول ، و غير معقول يعني هاتِ المخبوء

 يرحمك الله !! مالكم و للناس اتركوا المخبوء مخبوءاً حتى يقرر صاحبه أن يكشفه .

       شعور النجاح و الفشل يبدأ من الداخل فأصلحوا أفكاركم .

       إن سعادة العطاء أكبر بكثير من سعادة الأخذ  ، إن كان من نبلاء في العالم فهم 

أولئك الذين يعطون الآخرين ما حرموه هم ، لا شيء كالعطاء يعوض الإنسان عما فقد .

       شكراً مريم بنت عمران من قصتك تعلمت أننا أحياناً نصمت لا ضعفاً و لا عجزاً و إنما لأن البعض لا يجدي معهم الكلام .

       دروس نتعلمها من ملكة سبأ بلقيس و نحني أمام عظمة قصتها : شكراً بلقيس 

تعلمت أنه لا يستقيم أن يكون المرء عادلاً مع الناس و يظلم نفسه و إن البعد عن الله أكبر

 مراتب ظلم النفس و يوم عرفتِ هذه الحقيقة قلتِ ( رب إني ظلمت نفسي و أسلمت مع

 سليمان لله رب العالمين ) .

•       يقول إرنست ليفي : ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما تأخذ الفن على محمل الجد

 كما الفيزياء أو الكيمياء أو المال .


رهيف السريحيني 

الخميس، 10 ديسمبر 2020

كتاب فيه ما فيه

 

كتاب فيه ما فيه

اسم الكتاب : كتاب فيه ما فيه

اسم الكاتب : جلال الدين الرومي

ترجمه عن الفارسية : عيسى علي العاكوب

عدد الصفحات  334 


محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري ، ( بالفارسي  :جلال‌ الدين محمد بلخي ) ( 604هـ - 672هـ = 1207 – 1273 م ) عُرف أيضاً باسم مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي : شاعر، عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف ترك الدنيا والتصنيف كما يقول مؤرخو العرب، وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى (مولانا) جلال الدين.

-         يشتمل الكتاب على مجموعة من المحاضرات و المذاكرات و التعليقات ناقش فيها مسائل أخلاقية و عرفانية و فسّر آيات و شرح أحاديث و أورد قصصاً و أمثالاً عليها .

-         ينقسم الكتاب إلى واحد و سبعين فصلاً لكل فصل عنوان و فكرة تدور حول آية أو حديث أو قول مأثور أو عبارة متداولة و كل ذلك يتحدث حوله من منطلق التصور الصوفي الذي يسكنه و بفكر شفاف صاف و أخلاقي و يغوص بطريقة فريدة في المعاني الجديدة .

-         يمنحك الكتاب و فيه ما فيه مشاعر متعددة فأنت ستشعر بالدهشة حين يكشف لك عن معانٍ لآيات و أحاديث غير المعنى الظاهري الذي اعتمد عليه المفسرون لاستنباط الأحكام ،

 و ستشعر بالحنين حين يحدّثك عن أصلك و من أين جئت و ما أنت عليه ، كما ستشعر بالحب و هو الغالب أثناء قراءتك للكتاب لأنه يتحدث عن المعشوق الأكبر و الأوحد ( الله ) ،

 كذا قد تشعر بالانفصال عما يقول أحياناً و الاستنكار و الرفض أحياناً أخرى ، تارة تصعد و أخرى تهبط، و هكذا ...

*   أجده هنا سبق مؤسسي التنمية البشرية فقد تحدث عن قوانين كونية و مفاهيم كـ ( الجذب – الانعكاس – الثنائية – القبول – السؤال الصح ...)

" الكلام ذريعة ، و إن الذي يجذب إنساناً إلى إنسان آخر هو ذلك العنصر من التناسب ، و ليس الكلام "

" كل حركة يقوم بها الإنسان سؤال،  و كل ما يحدث له من غمّ و سرور جواب "

" كل ما تفعله في حق الناس عندما تذكرهم بخير أو شر إنما يرجع إليك : *من عمل صالحاً فلنفسه و من أساء فعليها * "

" لا تبع نفسك رخيصاً و أنت نفيس جداً في عيني الحق "

" قل ألف كلمة من الخارج ، فلن تفيد شيئاً إذا لم يكن لها تصديق من الداخل "

" الأسباب ليست سوى ذرائع و الصانع الفعلي شيء آخر"


رهيف السريحيني

الاثنين، 7 ديسمبر 2020

الشعر و النقد عند العرب

 

الشعر و النقد عند العرب

اسم الكتاب : الشعر و النقد عند العرب (دراسات نقدية )

اسم الكاتب : محمد عدنان قيطاز

عدد الصفحات : 199


-         محمد عدنان قيطاز شاعر سوري من مواليد حماة عام 1936م  مجاز من كلية الآداب قسم تاريخ جامعة دمشق عضو اتحاد الكتّاب العرب " جمعية الشعر" بدأ حياته صحفياً في مطلع الخمسينيات ثم انخرط في سلك التعليم و الإدارة، له العديد من الآثار المطبوعة و الأبحاث المنشورة في مختلف الدوريات السورية و العربية.

-         جمع الكاتب في هذا الكتاب بين الشعر و النقد عرض فيه لأبرز سمات الحاسة الفنية عند الشعراء المقتدرين فجاء في أربعة أقسام : 

تحدث في الأول عن الشعر و النقد في الميزان و القوافي الشعرية بين التمكين و التوهين.

تحدث في الثاني عن الأصول النقدية عند العرب كالموشح .

أما الثالث فذكر فيه بعض التطبيقات النقدية مثل :  عيون المها من بغداد إلى حماة – رائية أبو نواس .

و ختم أخيراً في قسمه الرابع بـ ملف ابن حجة الحموي .

·       يقول الكاتب : إن ارتباط الشعر بالنقد مسألة قديمة و لا يمكن أن نحدد لها سنة بعينها، أو نربطها بحَدَث أدبي له تاريخ معلوم ،

 و النقد على اختلاف مناهجه قويماً سليماً هو الذي يكشف زيف الزائفين الذين دبّت في عروقهم حمّى الظهور و إبداع المبدعين الذين يعملون في صمت الزاهدين بعيداً عن أضواء الشهرة و مراكز المال . 

و النقّاد و حدهم القادرون على إيجاد ضوابط تحمي العمل الأدبي من العبث و التحلل و الابتذال .

·       دائرة الشعر و الموهبة وحدها لا تكفي بل لابد من إتقان صناعة الشعر و التعرف على أدواته الفنية .

·        (تقي الدين ابن حجة الحموي  767هـ - 837هـ ) من أبرز أدباء حماة في العهد المملوكي،  تعد خزانة الأدب و غاية الأرب للعالم الأديب ابن حجة موسوعة أدبية حافلة بفنون البديع، ما ترك نوعاً من أنواع البديع في قصيدته البديعية التي جاءت في 142 بيتاً من بحر البسيط على رويّ الميم المكسورة إلا أطلق عنان القلم في ميادين الطروس ، و الغاية من ذلك تحسين الكلام لفظاً و معنى.

·       عرض الكاتب في تطبيقاته النقدية و حديثه عن بعض أعلام الشعراء العرب قصائد جميلة تطرب لها الآذان و تنصت لوقعها القلوب مثل ( القصيدة الرصافية لابن الجهم شاعر عباسي ) مما جاء فيها :

عيون المها بين الرصافة و الجسر          جلبن الهوى من حيث أدري و لا أدري

أعدنَ لي الشوق القديم و لم أكن               سلوت .. و لكن زدن جمراً على جمرِ

رهيف السريحيني

الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

القرآن الكريم

 

القرآن الكريم

اسم الكتاب : القرآن الكريم (الأجزاء الستة الأولى )

عدد الصفحات : 121


·       روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وقرأ عليه أبيّ بن كعب أم القرآن فقال: " والذي نفسي بيده، ما أُنزل في التوراة، ولا في الانجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ". فمن أسمائها: الفاتحة، لأنه يستفتح الكتاب بها تلاوة وكتابة. ومن أسمائها: أم القرآن، وأم الكتاب، لأنها أمت الكتاب بالتقدم. ومن أسمائها: السَّبع المثاني.

و مقصدها : تحقيق التوجه لله تعالى بكمال العبودية له وحده.

·       سورة البقرة : و تشمل الجزء الأول و الثاني و صفحات من الثالث، هي سورة مدنية المقصد العام منها: إعداد الأمة لعمارة الأرض و القيام بدين الله، و بيان أقسام الناس، و فيها أصول الإيمان و كليات الشريعة، لها فضل عظيم لقولة صلى الله عليه و سلم فيها"  «اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة»  ، و قد سميت بهذا الاسم نسبة إلى البقرة المذكورة في قصة بني إسرائيل و موسى عليه السلام

·       سورة آل عمران: مدنية تشمل تتمة الجزء الثالث و الجزء الرابع ، مقصد السورة العام  : الثبات على الإسلام بعد كماله و بيانه ، و ردّ شبهات أهل الكتاب و خاصة النصارى .

واصطفى الله آل عمران وهو والد مريم بنت عمران، أو والد موسى بن عمران عليه السلام، فهذه البيوت التي ذكرها الله هي صفوته من العالمين، وتسلسل الصلاح والتوفيق بذرياتهم، فلهذا قال تعالى { ذرية بعضها من بعض }، وذكر ما جرى لمريم والدة عيسى وكيف لطف الله بها في تربيتها ونشأتها ، و كيف وهب لها عيسى عليه السلام روحاً منه و وهب له الوجاهة العظيمة في الدنيا، جعله الله أحد أولي العزم من المرسلين أصحاب الشرائع الكبار والأتباع، ونشر الله له من الذكر ما ملأ ما بين المشرق والمغرب، وفي الآخرة وجيهاً عند الله يشفع أسوة إخوانه من النبيين والمرسلين، ويظهر فضله على أكثر العالمين، فلهذا كان من المقربين إلى الله، أقرب الخلق إلى ربهم، بل هو عليه السلام من سادات المقربين.

·       سورة النساء : مدنية : تشمل تتمة الجزء الرابع و الجزء الخامس كاملاً،  من مقاصدها : تنظيم المجتمع المسلم من داخله من خلال حفظ الحقوق الاجتماعية و المالية ، و إزالة لرواسب الجاهلية و تركيزاً على حقوق النساء و الضعفاء .

افتتح تعالى هذه السورة بالأمر بتقواه، والحث على عبادته، والأمر بصلة الأرحام، والحث على ذلك.

·       سورة المائدة : فيها استكمال للجزء السادس و الجزء السابع ، سورة مدنية وبها ستة عشر نِداءً للمؤمنين، من مقاصدها : الوفاء بالعقود و التزام الشرائع و الحدود و إكمال الدين .

ذُكرت فيها قصة موسى عليه السلام مع بني إسرائيل و تمردهم و طغيانهم، و قصة ابنيّ آدم عليه السلام ،و قصة (المائدة) التي كانت معجزة لعيسى عليه السلام ظهرَت على يديه أمام الحواريين .


 رهيف السريحيني

الجمعة، 20 نوفمبر 2020

فقه الديمقراطية

 

فقه الديمقراطية



اسم الكتاب : فقه الديمقراطية

اسم الكاتب : د. عادل مصطفى

عدد الصفحات 125

 

يحاول الطبيب النفسي المصري (عادل مصطفى) و الحائز على ليسانس آداب قسم فلسفة في هذا الكتاب أن يسهم في الحراك التنويري الراهن حول الديمقراطية عائداً كما يقول بأبجديتها إلى معلميها الكبار ( جون ستيوارت مل – جون ديوي – شارلس فرانكل – كارل بوبر ) بأسلوب علمي فلسفي .

_ تقوم فكرة الديمقراطية على أن الناس سواسية قانونياً و سياسياً ، و أن المساواة ( تساوي الفرص ) ، كما تقوم على أن الحرية الإنسانية هي الحرية العقل بالدرجة الأساس ، حرية الإيمان و الضمير  ، حرية الرأي و الاجتماع لتبادل الرأي ، حرية الصحافة كوسيط للاتصال .


_ أهمية المنهج السياسي الديمقراطي تكمن في نواتجها غير السياسية بالدرجة الأساس ، إنه منهج مهم للمجتمع الذي إن ترسخ فيه سيتميز بـ : الأوضاع التي تحمي حرياته، نوع الإجماع السائد، طبيع الصراعات الدائرة داخله، الطريقة التي يربي بها حكّامه و مواطنيه .. و يرتكز على الشورى المتبادلة بين القادة و الأتباع .

_ الديمقراطية تكرّس حقيقة الاختلاف و فضيلة الرأي المستقل .

_ لماذا نختار الديمقراطية ؟ لعل أهم سبب لاختيارها هو تلك الكيفيات التي يتسنى للديمقراطية أن تجلبها لنا في حياتنا اليومية ، و الطرائق التي تؤثث بها أذهاننا و مخيلاتنا و ضمائرنا، هذه الكيفيات هي ( الحرية و التنوع و الوعي بالذات و الموقف الديمقراطي نفسه ) ، كذلك فإنها تصنع لديمقراطيين !


-         فوائد الديمقراطية :  الديمقراطية مِراناً خُلُقيّاً لحسن النوايا ، تؤمن بعقلانية البشر و تساويهم ( إيمان براجماتي ) أي اعتراف بعقول الآخرين و تعدّهم مسؤولين عن أفعالهم ، تذيب الفوارق الشديدة بين الطبقات .


-          ناقش الكاتب أهمية التنوع و الفردية في صنع التقدم و كيف أن الدافع لذلك هو الحرية التي تُخلق في مناخ الديمقراطية 

" إن ندرة الأفذاذ اليوم و الذين يجرؤون على الاختلاف لتشكل الخطر الرئيسي في هذا العصر "


-         إن استبداد العادات هو في كل مكان العقبة التي تواجه التقدم البشري و الشطر الأكبر من العالم لم يكن له تاريخ بالمعنى الصحيح لأن استبداد العادات فيه كان تاماً ، و ذلك هو حال " الشرق " كله .


-         ينتقل الكاتب في فصله الأخير للحديث عن المجتمع المفتوح و داعيته ( كارل بوبر) موضحاً أهم أفكاره حول الديمقراطية و المفارقات التي ممكن أن تحدث في تطبيقها و يعتبر بوبر أن " النقد " هو الطريق الرئيسي الذي يمكن من خلاله تنقيح السياسات الاجتماعية قبل تنفيذها ، و أن الحرية أهم من المساواة .

 

رهيف السريحيني 

الاثنين، 9 نوفمبر 2020

قصة موت مُعلن

 

قصة موت معلن

اسم الكتاب : قصة موت مُعلَن

اسم الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز

عدد الصفحات  116

ترجمة صالح علماني

 

غابرييل غارسيا ماركيز صاحب كتاب ( مئة عام من العزلة ) من مواليد شمال كولومبيا يحكي في هذا الكتاب على لسان  أحد أبناء القرية تفاصيل و ملابسات جريمة قتل لأحد شباب القرية ذي الأصول العربية من جهة الأب و يدعى ( سنتياغو نصار )  على يد شابين (الإخوة فيكاريو )  من أصدقائه.

تظهر مهارة الكاتب في التداخل الزمني الذي يرافق أحداث القصة إذ يبدأ معك من لحظات استيقاظ سنتياغو نصار قبل مقتله بساعة ثم يعود بك إلى ما قبل ولادته ثم ما بعد مقتله ب 23 عاماً و الليلة السابقة لمقتله و الدقائق الأخيرة قبل أن يلفظ أنفاسه و هكذا بشكل متداخل يزيد من التشويق و الربط بين أحداث القصة .

يختار الكاتب لقصته راوٍ يتولى إعادة فتح القضية أو التقصي عنها بشكل أوسع مما كان في وقتها و يقابل شخصياتها ممن بقي منهم بعد تلك السنين ليسألهم كيف و لماذا قُتل سنتياغو ، و يصف كل شخصيات القصة و يعرّف بهم .

الرواية كما يعبر عنها عنوانها ( قصة موت معلن ) تحكي قصة موت سنتياغو نصار، و إعلان النية عن قتله بوقت كافٍ للحيلولة دون حدوث هذه الجريمة ، التي عَلِمَ بالعزم عليها كل من في القرية تقريباً لكن أحداً لم يقم بفعل جازم لمنع تلك الفاجعة .

 إذ لم تكن سوى محاولات بائسة مشبعة بالخوف و الترقب و إرسال رسائل عبر أشخاص و تناقل أخبار و التأرجح بين مصدق لإمكانية إقدام الأخوين فيكاريو على ذلك أو عدمه، و يعرض الكاتب مابين إعلان قتل سنتياغو و تنفيذ قتله أحوال تلك الشخصيات و مبررات كل منها فيما فعلت و الأفكار و المشاعر التي كانت تسيطر عليها آنذاك ،

 و رغم محاولات جدية من البعض كصديق سنتياغو( كريستو بيدويا ) الذي ركض يبحث عنه من مكان إلى آخر لحمايته و إخباره بما ينتظره إلا أنه لم يتمكن من ذلك .


·       رغم بساطة القصة من حيث أنها سردية لكنها متكاملة العناصر مشوقة مترابطة مشوبة بالغموض ، جميلة رغم الحزن الذي يكتسيها و الألم المتمثل في ( قتل إنسان و زهق روح ) ،

تناقش القصة نقاطاً قليلة ذات أهمية عالية :


-         عدم التصرف قبل التأكد من صحة الخبر الذي تم نقله إليك و الدلائل عليه و خصوصاً من المنقول عنه أو المتهم . فقد تم قتل سنتياغو لسبب لم يجزم أحد بصحته و لم يستطع تأكيده ، و هنا يحضرني قول الله عز وجل " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا "


-         إرادة القدر هي الحاكمة : إذ تظهر في وضع عراقيل أمام من حاول تنبيه سنتياغو و منع حدوث تلك الجريمة .


-         كلنا شركاء : رغم أن كل شخصية كان لها مبرراتها إلا أن الجميع بنظري كانوا يشتركون في قتل سنتياغو و لو الذي نفّذ ظاهرياً هما الأخوان فيكاريو . و بالتالي نحن في هذا العالم كلنا شركاء في كل ما يحدث فيه و مسؤولون عن ذلك .


رهيف السريحيني


الخميس، 5 نوفمبر 2020

فرانكشتاين في بغداد

 

فرانكشتاين في بغداد

اسم الكتاب : فرانكشتاين في بغداد

اسم الكاتب أحمد سعداوي

عدد الصفحات 352

 

·       تحكي هذه الرواية الحاصلة على جائزة البوكر العربية للقائمة القصيرة (2014) قصة هادي العتّاك ( الكلاوجي) بائع العاديات في حي شعبي في بغداد و الذي يقوم بتلصيق بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات و يخيطها على شكل جسد جديد تحل فيه لاحقاً روح لا جسد لها، 


لينهض كائناً من جديد، يسميه هادي ( الشِسْمَه) و تسميه السلطات (المجرم اكس) و يسميه آخرون ( فرانكشتاين )  يقوم هذا الكائن بقيادة حملة انتقام من كل من ساهم في قتله أو على الأصح من قتل الأجزاء المكونة له .


 تتداخل مصائر الشخصيات العديدة خلال المطاردة المثيرة في شوارع بغداد و أحيائها، و تحدث تحولات حاسمة وصولاً إلى النهايات المفاجئة التي لم يتوقعها أحد.


·       تأخذ الرواية أبعاداً أكبر مما قد يوحيه إليك العنوان أو القصة بشكلها العام السطحي إذ يقدّم الكاتب صورة صحيحة لواقع بلد رزح تحت نير الحرب و عبثت به الأيدي و خانته الضمائر من الداخل و الخارج ،


 يكشف لك الأوراق جميعها، كيف في ظل ظروف القهر و الجوع يمكن أن يأكل الجار جاره و يستغل الصديق صديقه ، عن حظك و أنت تكسب نفَساً إضافياً كل لحظة تمرّ إذ  (  لا أحد يرغب بالموت دون أن يفهم لماذا يموت و إلى أين يتجه بعد الموت )،


- عن الأقنعة التي تسقط لتجد أنك بعد سنين من القرب و معرفة الآخر أنت فعلياً لم تكن تعرفه!! 

عن الشائعات و الخرافات التي قد تصدقها أو تروّجها في زمن فيه كل شيء ممكن أن يحدث !

 عن الأكاذيب و لربما التي كنا نعدّها حقائق نؤمن بها و نؤيدها و ندافع عنها و إذ بها ليست إلا أكاذيب واهية !!

 كذلك تلك الأصوات التي تتعالى و لكل مبرره و داعميه أحدهم باسم الرّب و الآخر باسم الوطن و غيره باسم الحق و المصلحة و غيرهم 


( أنا الردّ و الجواب أنا مخلّص و منتظَر و مرغوب به و مأمول بصورة ما)


·       يعرض الكاتب عن طريق الصحفي محمود السوادي نظرية (العدالات الثلاث) التي لابد أن تتحقق إحداها و هي : عدالة السماء- عدالة القانون- عدالة الشارع و بين هذه العدالات تتقلب أحوال الشخصيات و تتغير مصائرهم و تتداخل


 ( ليس هناك أبرياء أنقياء بشكل كامل، و لا مجرمين كاملين، إن كل شخص فينا لديه نسبة من الإجرام تقابل نسبة معينة من البراءة).


·       الرواية تتمتع بتكثيف مثير و أسلوب شائق و حبكة ممتازة ، يبهرك الاستغراق في التفاصيل  للشخصيات الرئيسية و الثانوية و الأماكن و الأحداث و ما على هامش الموقف والتي أحياناً تشعر أنك لا تحتاجها 


لكن قد تكون محاولة من الكاتب أن يريك الصورة كاملة بأدق تفاصيلها و أن يضمن وجودك داخل الحدث، 

 أيضاً مما لم يَرُقْ لي رائحة المشروبات الكحولية و العرق التي تفوح من ثلاثة أرباع شخصيات الرواية إن لم يكن كلها و التي تشعرك بالدّوار و أنت تقرأ و كأنها ركن أساسي لبناء الأحداث ! 


نقطة أخرى هي استخدام الكاتب لبعض الكلمات و كثير من الحوارات باللغة العامية و التي لا تعتبر ضرورة أو أنه ليس لها بديل بالفصحى إضافة لبعض الألفاظ النابية و المشاهد المثيرة للاشمئزاز و الممكن أيضاً الاستغناء عنها أو استبدالها.

 

( معركة الدفاع عن الحياة هي المعركة الوحيدة التي تستحق أن يخوضها الإنسان في هذه الحياة )


رهيف السريحيني 

حديث الصباح

اسم الكتاب : حديث الصباح اسم الكاتب : أدهم شرقاوي عدد الصفحات 348 الكتاب عبارة عن نصوص بحيث لكل نص عنوانه الخاص و فكرته المتعلقة به  ولا...